
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب القصد المعاكس في تخفيض النزعة إلى الملل لدى طلاب المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب القصد المعاكس في تخفيض النزعة إلى الملل لدى طلاب المرحلة الإعدادية) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب مصطفى جابر غركان، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب القصد المعاكس في تخفيض النزعة إلى الملل لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها أن البرنامج الإرشادي بأسلوب إرشادي (القصد المعاكس) الذي تم إعداده وفق نظرية ( فرانكل) يعد جيداً ؛ إذ أَحدثَ تغيراً ايجابياً في خفض النزعة إلى الملل وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس النزعة إلى الملل الذي أعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن الطلاب الذين لديهم تزايد في النزعة إلى الملل . وعمل مديريات التربية على توفير مناخ دراسي مناسب للطلاب .