
كلية التربية للعلم الإنسانية تناقش قصص حسين البعقوبي – دراسة في البناء والرؤية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (قصص حسين البعقوبي – دراسة في البناء والرؤية).
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة إيلاف ثائر فارس ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور ماجد عبدالله مهدي ، إلى التعرف على البناء والرؤية في قصص حسين البعقوبي .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إِنَّ ممارسة القاص حسين البعقوبيّ لكتابة القصّة جاءت على وفق رؤية لديه لأَنَّ القصّة تمثّل العلاقة الراسخة بين القاص وبين المتلقي، وقد اعتمد في بناء قصصه على البناء التقليدي للقصّة، والبناء غير المباشر أيضًا على وفق موازنة نفسية يراها تحتم عليه ذلك، أَمّا شخوصه فقد بدوا يعانون نفسيًا من واقع لا يمثل لديهم ، لذا كانت أفعالهم مدعاة لرفض ذلك الواقع ومحاولة تجاوزه .
وضحت الدراسة إِنَّ للراوي فاعلية كبيرة في إدارة أحداث القصّة وتناميه؛ لأَنَّهُ المعوّل عليه في بناء القصّة وتتابع أحداثها، وقد كان في قصص حسين البعقوبيّ يُشكّل علامة بارزة في إدارة الصراع داخل القصّة وكأنَّهُ عليمًا بالحدث ممارسًا لَهُ، لَهُ وعيٌّ تام بذلك الحدث فكأنَّ القاص أراد استنطاق أحداث قصصه بوساطة شخصية ملّمة وواعية لذلك الحدث .