
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (تــــــأثير تمرينات بوسائل مساعدة في التوافق الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات لطلاب الصف الاول متوسط)
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تــــــأثير تمرينات بوسائل مساعدة في التوافق الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات لطلاب الصف الاول متوسط) للطالب مــؤيـــد مجيـــد أسـماعـــيل.
تناولت الدراسة كيفية تعلم الطالب مهارات كرة قدم الصالات على وفق الاسس العلمية وذلك من خلال إعداد الباحث تمرينات باستعمال الوسائل المساعدة الحديثة والمتنوعة والتي تساعد على تشجيع الطلبة على الاستمرار في التعلم مع استبعاد عامل الخوف والفشل وعدم سريان الملل وأضافه عنصر التشويق والاثارة للتعلم وكذلك تساعد على تقليل الجهد واختصار الوقت من المربي والطالب .
وتطرقت الدراسة الى مشكلة البحث من خلال ملاحظة ضعف في القدرات التوافقية والمهارات الأساسية بكرة قدم الصالات ، لذا ارتأى الباحث تسليط الضوء عليها بغية حلها من خلال الاستعانة بالوسائل التعليمية المساعدة ، وذلك عن طريق اعداد تمرينات باستعمال الوسائل المساعدة التي اعتمدها .
هدفت الدراسة الى إعداد تمرينات باستعمال الوسائل المساعدة للتوافق الحركي وبعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات لطلاب الصف الاول متوسط والتعرف على تأثير التمرينات باستعمال الوسائل المساعدة في التوافق الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات لطلاب الصف الاول متوسط .
واوصت الدراسة باعتماد التمرينات باستخدام الوسائل المساعدة ضمن المناهج التعليمية والتدريبية المخصصة للناشئين لتطوير القدرات الحركية والمهارية بكرة قدم الصالات ، اعتماد التمرينات باستخدام الوسائل المساعدة من قبل القائمين على العملية التعليمية وذلك لما حققته من زيادة في تنمية القدرات الحركية والمهارية بكرة قدم الصالات وزيادة التشويق وإثارة روح المنافسة بين الطلاب ، اتباع الاسلوب العلمي عند اختيار التمرينات باستخدام الوسائل المساعدة للوحدة التعليمية مع مراعاتها لطبيعة وخصائص العينة، اختيار التمرينات الملائمة للمرحلة العمرية لإمكانية الاداء بالشكل الصحيح والذي يساعد في تنمية القدرات الحركية والمهارية بكرة قدم الصالات، ضرورة اعتماد التمرينات باستخدام الوسائل المساعدة لتنمية القدرات الحركية والمهارية لدى المتعلمين بكرة قدم الصالات، ضرورة تعريض المتعلم الى مثيرات مركبة او متعددة لجعل التمرينات مشابهة لظروف اللعب الحقيقية وخاصة في الالعاب الفرقية ، اجراء بحوث مماثلة لفرق منتخبات التريبة ( للبنين والبنات ) وذلك لقلة البحوث والبرامج التدريبية لهذه المراحل العمرية مع تغيير القدرات والمهارات، استخدام اجهزة ووسائل أخرى في دراسات أخرى .