
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (بناء مقياس الدافعية العقلية ونسبة مساهمتها في التحصيل المعرفي وتعلّم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب المرحلة الثَّان
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (بناء مقياس الدافعية العقلية ونسبة مساهمتها في التحصيل المعرفي وتعلّم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب المرحلة الثَّانية) للطالب (محمد عبد المنعم طاهر) .
بينت الدراسة ان الدافعية العقلية لها علاقة بميول المتعلم والتي تجعلنا ان نميز بين المتعلمين الطموحين وغير الطموحين، ومن هنا جاءت أهمية البحث في بناء مقياس للدافعية العقلية لما له من أَثر واضح في حل المشكلات والصعوبات التي تواجه المتعلم، والتي قد تسهم في تطوير الأهداف التعليمية.
وهدفت الدراسة الى بناء مقياس الدافعية العقلية ونسبة مساهمتها في التحصيل المعرفي وتعلّم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة لطلاب المرحلة الثَّانية وتعرف نسبة إسهام مقياس الدافعية العقلية في التحصيل المعرفي وتَعرف نسبة إسهام مقياس الدافعية العقلية في تعلّم بعض المهارات الأساسيّة بالكُرة الطائرة.
واستنتج الباحث بناء أداة قياس لمفهوم الدافعية العقلية لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
واستخلص الباحث عوامل افرزها التحليل العاملي لمقياس الدافعية العقلية منها : الثقة بالنفس و التوافق النفسي والطلاقة النفسية والتوجه نحو التعلم والتركيز العقلي والتكامل المعرفي و التفكير الإبداعي
ووصى الباحث في إمكانية الإفادة من المقياس الحالي من قبل الباحثين والمختصين، إذ يمكن استعمال كل مكون من مكونات المقياس بحد ذاته لقياس الدافعية العقلية .