
كلية التربية الأساسية تناقش رسالة ماجستير بعنوان (برنامج تعليمي في رسوم الأطفال وأثره في تنمية التعبير الفني لدى تلامذة المرحلة الابتدائية)
نوقشت في كلية التربية الأساسية رسالة الماجستير الموسومة (برنامج تعليمي في رسوم الأطفال وأثره في تنمية التعبير الفني لدى تلامذة المرحلة الابتدائية) للطالب (هشام رعد طعان) من قبل اللجنة المكونة من أ.د. علاء شاكر محمود رئيساً وعضوية كل من أ.د. منير فخري صالح و أ.م.د. هيلا عبد الشهيد وبإشراف أ.م.د. نجم عبد الله عسكر وعلى قاعة الدراسات العليا في الكلية ، اذ حصل الطالب على تقدير (جيد جداً). وقد تناولت الدراسة إعداد برنامج تعليمي في رسوم الأطفال على وفق الأسس النظرية لأنموذج جيرلاك وأيلي يتضمن العناصر الفنية وأُسس التكوين وقياس فاعلية البرنامج التعليمي في تنمية التعبير الفني بالرسم, من خلال تطبيقه على عينة من تلامذة الصف الخامس الابتدائي, وللتحقق من الهدف الثاني تم وضع فرضيتين صفريتين لقياس مستوى التعبير الفني بالرسم عند أفراد العينة. أما أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة فهي: تفوق التلامذة (أفراد العينة) من الذكور والإناث في الاختبار البعدي , مما يظهر فاعلية استخدام البرنامج التعليمي المصمم على وفق الأسس النظرية لإنموذج جير لاك وأيلي. وتفوق التلاميذ (الذكور) على أقرانهم من التلميذات (الإناث) في الاختبار البعدي بحسب متغير الجنس. وخرج الباحث بمجموعة من التوصيات اهمها : اعتماد البرنامج التعليمي المعُد في البحث الحالي في تعليم مادة التربية الفنية لتلامذة الصف الخامس والسادس الابتدائي بعد أنْ اثبت فاعليته في تنمية التعبير الفني بالرسم لديهم واعتماد محتوى البرنامج التعليمي من قبل مراكز الإعداد والتدريب التابعة للمديريات العامة للتربية ، لإكساب معلمي ومعلمات التربية الفنية من الاختصاصات كافة مهارات الرسم وكيفية توظيف العناصر الفنية وأُسس التكوين فيه، عبر إقامة الدورات التدريبية لهم وتطوير مفردات العناصر الفنية وأُسس التكوين في دليل معلم التربية الفنية ومناهجها بما يتناسب مع قدرات التلامذة في الصفوف الخامسة والسادسة في المرحلة الابتدائية.
.jpg)