
كلية التربية الأساسية تناقش اطروحة دكتوراه
نوقشت في كلية التربية الأساسية اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير أسلوبين من الإرشاد المعرفي في تنمية الشخصية الناضجة لدى طلاب المرحلة المتوسطة) للطالب (حسين حسين زيدان) من قبل اللجنة المكونة من (أ.د. مهند محمد عبد الستار) رئيساً، وعضوية كل من (أ.د. سناء عيسى محمد) و(أ.م.د. أكرم دحام زغير) و(أ.م.د. سميعة علي حسين) و(أ.م.د. فاضل صبار جودة) وبأشراف (أ.د. ليث كريم حمد) . وعلى قاعة الدراسات العليا في الكلية ، حيث حصل الطالب على تقدير (جيد جداً) . وقدم الباحث مستخلصاً عن رسالته تضمن الآتي: يهدف البحث الحالي التعرف على اثر الأسلوبين الإرشاديين المعرفيين الاستبصار والتفاعلي التكاملي – التبادلي في تنمية الشخصية الناضجة لدى طلاب المرحلة المتوسطة ويتم ذلك من خلال اختبار الفرضيات الآتية: لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى (اسلوب الاستبصار) في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الشخصية الناضجة عند مستوى دلالة (0,05). لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية (اسلوب التفاعلي التكاملي التبادلي) في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الشخصية الناضجة عند مستوى دلالة (0,05). لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الشخصية الناضجة عند مستوى دلالة (0,05). لايوجد فرق دال احصائياً بين متوسط درجات المجموعات الثلاث (المجموعة التجريبية الاولى) و (المجموعة التجريبية الثانية) و (المجموعة الضابطة) في الاختبار البعدي للشخصية الناضجة عند مستوى دلالة (0,05). لايوجد أثر للاسلوبين الارشاديين (الاستبصار) و (التفاعلي التكاملي التبادلي) في تنمية الشخصية الناضجة.
وقام الباحث ببناء: مقياس الشخصية الناضجة والذي تكون من (36) فقرة بصورته الأولية توزعت على ستة مجالات هي (امتداد الإحساس بالذات، العلاقات الحميمة مع الآخرين، تقبل الذات، إدراك الواقع، النظرة الموضوعية للذات، فلسفة موحدة للحياة) وأصبحت عدد فقرات المقياس (27) فقرة بصيغته النيابية، وتم التحقق من صدق المقياس عن طريق الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء، أما الثبات فقد استخرج بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار اذ بلغت قيمته (0,85) أما معامل الفا للاتساق الداخلي فقد بلغت قيمته (0,81). وبناء برنامج إرشادي ذي أسلوبين احدهما على وفق أسلوب الاستبصار والآخر على وفق الأسلوب التفاعلي التكاملي التبادلي وبلغ عدد جلسات كل برنامج (14) جلسة بواقع جلستين في الأسبوع لكل أسلوب. وأظهرت نتائج البحث الحالي فاعلية الأسلوبين الإرشاديين (الاستبصار والتفاعلي التكاملي التبادلي) في تنمية الشخصية الناضجة لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
