
فريق بحثي من كلية الهندسة ينشر بحثا علميا عالميا في بنغلادش
نشر فريق بحثي من كلية الهندسة بجامعة ديالى مؤلف من (أ.م. د احمد شهاب احمد و أ.م. د ضياء احمد صلال) بحثا علميا عالميا في مجلة الهندسة الميكانيكية للبحث والتطوير في بنغلاديش ضمن مستوعبات سكوبس تحت عنوان: دراسة مقارنة لاستهلاك الوقود والانبعاثات لكل من السيارة الكهربائية الهجينة والسيارة التقليدية في العراق باستخدام دورة قيادة واقعية
ضمن اعداد مجلة:
Journal of Mechanical Engineering Research & Developments, Volume 43 , No ( 5 ), 2020, Pages (185–203)
تضمن البحث دراسة معدل صرف وقود البنزين والانبعاثات الكربونية الملوثة للبيئة والمضرة للإنسان لسيارة معينة عائدة لرئاسة جامعة ديالى تم توظيفها لجمع البيانات المفتاحية لدورة قيادة واقعية على الطريق الرابط بين مركز مدينة بعقوبة ورئاسة الجامعة .
استعرض البحث اعداد العجلات المسجلة في عموم العراق والمعدلات الانفجارية لزيادتها بعد عام 2003 مع ركود او تراجع في اعداد واطوال الطرق المعبدة نتيجة ظروف أدت الى تكدس اعداد هائلة من السيارات والاليات في رقع جغرافية ضيقة واختناقات مرورية يومية مسببة تلوثا في هواء المدن بشكل كبير وزيادة معدلات صرف الوقود عن المعدلات القياسية المقررة من قبل المنظمات والوكالات العالمية والشركات المصنعة للسيارات.
أظهرت النتائج أن استخدام سيارة كهربائية هجينة ذات النمط المتسلسل للتنقل من كليات الجامعة ومراكز المدن القريبة ضمن المحافظة قد يخفض من معدلات صرف البنزين اقل بكثير من معدل الصرف للسيارة التقليدية المقارنة، وهذا الانخفاض يؤثر على كميات الانبعاثات الناتجة فضلا عن تحسن الأداء لمحرك الاحتراق الداخلي ونظام الدفع للسيارة بالمجمل.