
رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش الخصائص الميكانيكية لأنابيب النفط المتراكبة ذات الضغط الداخلي
ناقشت كلية الهندسة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة الخصائص الميكانيكية لأنابيب النفط المتراكبة ذات الضغط الداخلي . للطالبة ( أماني جمال عبد الرحمن) .
اهتمت الرسالة بدراسة نوعين من المواد الاساسية ثنائية الخليط والمكونة من راتنــج لايبوكسي مع نسب وزنية مختلفة من راتنج الريزول وراتنج الايبوكسي ، كما تم اضافة كميات مختلفة من مطاط البولوسلفايد حيث تم اجراء عدة اختبارات ميكانيكية للعينات لتشمل اختبار : الشد، الصلادة، الصدمة و الانحناء.
بينما اهتم الجزء العملي من هذه الرسالة باستخدام نوعين من الالياف ) الياف الكاربون, الياف الزجاج ) للحصول على مواد متراكبة تم تدعيمها بأربعة انواع من المواد لتشمل : مادة متراكبة مدعمة بثلاث طبقات من الياف الكاربون ومادة متراكبة مدعمة بثلاث طبقات من الياف الزجاج ومادة متراكبة مدعمة بطبقتين من الياف الكاربون وطبقة من الياف الزجاج ) كاربون, زجاج, كاربون( ومادة متراكبة مدعمة بطبقتين من الياف الزجاج وطبقة من الياف الكاربون )زجاج, كاربون, زجاج .
واستخدمت الدراسة برنامج الانسزز لمحاكاة الأنابيب في ظروف العمل لإعطاء نظرة شاملة حول الخواص الميكانيكية وللتحقق من أن جميع هذه المتراكبات مناسبة أو غير مناسبة لتطبيق الأنابيب وقد استنتجت أن جميع المواد المتراكبة المحضرة كانت مناسبة لتطبيق أنابيب النفط مقارنة مع البيانات الصناعية المطلوبة وأظهرت النتائج ان جميع المتراكبات المدعمة للخليط الثنائي تمتاز بزيادة في جميع الخصائص الميكانيكية.