
رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش التحليل النظري بطريقة العناصر المحددة لجدران القص المركبة الذكية
ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة رسالة الماجستير الموسومة التحليل النظري بطريقة العناصر المحددة لجدران القص المركبة الذكية للطالبة هدى محمد نجم.
تضمنت الرسالة دراسة التحليل النظري بوساطة برنامج ( (ANSYS 13.0 للعناصر الدقيقة لجدران القص المركبة الذكية تحت تأثير الأحمال الدورية حيث تكونت هذه الدراسة من جزئيين , الجزء الاول يتضمن خمسة نماذج عملية يتم تحليلها نظريا ومقارنة نتائجها مع نتائج النموذج العملي للتحقق من صحة الحل, اما الجزء الثاني فيشمل دراسة سلسلة من المتغيرات الاساسية التي قد تؤثر على سلوك جدران القص المركبة الذكية.
تضمنت الدراسة اجراء التحليل النظري لثلاثين نموذجا لجدران القص المركبة الذكية وبفجوة بين الهيكل الحديدي والجدار الخرساني (0 و 30 و 40 و 50 ) ملم , و بسمك الصفيحة الحديدية (3 و 6 و 12) ملم , و بسمك الجدار الخرساني (50 و 75 و 100 و 150 )ملم , وبمسافة بين المسامير (200 و 210 و 220 و 230 و 240 و 250 و 250 ) ملم , وبنسبة حديد التسليح ( 1 و 1.5 و 2.5 و 3.5 ) % .
وقد اظهرت النتائج النظرية ان زيادة الفجوة بين الهيكل الحديدي و الجدار الخرساني (0- 4 )% من العرض يحسن المقاومة بنسبة (18) % مقارنة مع العينة المرجعية مما ادى الى تأخير فشل النموذج , بينما زيادة سمك الصفيحة الحديدية الى (12 ) ملم يحسن المقاومة وامتصاص الطاقة بنسبة ( 95 و 58 )% على التوالي مقارنة مع العينة المرجعية مما يؤدي الى زيادة قوة تحمل النموذج .