
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تحليل تداولي للتعابير غير المهذبة في افلام اميركية منتقاة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( تحليل تداولي للتعابير غير المهذبة في افلام اميركية منتقاة) .
وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( أزهار محمد حسين ) ، الى وصف أنواع استراتيجيات عدم التهذب التي يستخدمها الشخوص في الفلمين "AnalyzeThis" و "Face-Off" على التعاقب مع وصف أنواع هذه الاستراتيجيات المتداولة من قبل الشخصيات الرئيسة ، ووصف استجابة هذه الشخصيات للتعابير غير المهذبة ، ووصف ردود الأفعال إزاءها.
واوضحت الدراسة ان عدم التهذيب الإيجابي يعتبر أكثر الأنواع استخداما ، بينما نرى أن عدم تهذيب الحجب غير موجود لدى تعابير الشخصيات الكلامية، كل نوع له مفهومه الخاص ، اذ ان عدم التهذيب المجرد غير المستخدم يفهم على أساس إنه يستخدم جملة حال مباشرة وواضحة وخالية من الغموض ، بينما عدم التهذيب الإيجابي يستخدم صيغة الفصل عن المقابل ، مناداة المقابل بأسماء واستخدام كلمات نابية ، وعدم التهذيب السلبي يستخدم صيغة التنازل والازدراء والتسخيف وربط المقابل بجانب سلبي ضمنياً ، وفي هذه الأثناء يستخدم التهكم أو تهذيب الخداع فقط في صيغة استخدام التهذيب .
وبينت الدراسة ان العينة المنتقاة تتألف من تعابير يستخدمها الشخوص في حين إن الحوارات تمثل السياق الذي يستخدم فيه هذه التعابير ، وقد تم اعتماد أنموذج كلببر في تحليل العبارات المنتقاة في كلا الفلمين لغرض تحليل الاستراتيجيات التي يستخدمها الشخوص في سياقات مختلفة ، واظهرت نتائج التحليل استخدام اربعة انواع من استراتيجيات عدم التهذب وهي استراتيجية عدم التهذب المجردة ، عدم التهذب الايجابي ، عدم التهذب السلبي والتهكم ، وكانت استراتيجية عدم التهذب الايجابي الأكثر تكراراً في حين إن استراتيجية عدم التهذب عن طريق الكتمان أو الامتناع عن الكلام لم تستخدم من قبل الشخوص ، ولكل استراتيجية تجسيدها الخاص فالاستراتيجية المجردة دائما ما تظهر على شكل جمل واضحة ومباشرة في حين أن استراتيجية عدم التهذب الايجابي تظهر بالابتعاد وعدم الارتباط بالآخرين ، أما استراتيجية عدم التهذب السلبي فهي تظهر بشكل النقد أو الازدراء وربط الاخرين بجوانب سلبية ، واما استراتيجية التهكم فهي تتجسد بالتهذب غير المخلص.
واوصت الدراسة بضرورة دمج النصوص الحية (الأفلام ، الدراما ، والنصوص السمعية والبصرية الأخرى) في منهج تحليل الخطاب والتداولية في أقسام اللغة الإنجليزية ‘ إعطاء الكثير من الاهتمام لظاهرة عدم التهذب كما هو الحال في نظرية التهذب ودمج نظرية عدم التهذب في برامج تدريب المعلمين .