
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي في ضوء ابعاد التنمية التربوية المستدامة ) .
وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( نادية حسن محمد ) ، إلى تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي في ضوء أبعاد التنمية التربوية المستدامة ، ومعرفة مدى توافر أبعاد التنمية التربوية المستدامة ( الاجتماعي – الاقتصادي – البيئي ) ، في تحليل محتوى كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي / الطبعة الأولى لسنة (2015) .
واوصت الدراسة بضرورة اعادة النظر في تأليف كتاب التاريخ عينة البحث ، وتأكيد توازن توافر مؤشرات الأبعاد الثلاثة لما في ذلك من ضرورة تحتمها التنمية التربوية المستدامة ، واعتماد أبعاد التنمية التربوية المستدامة في بناء البرامج التعليمية والكتب الدراسية للمراحل الدراسية كافة وليس التاريخ فقط ، وضرورة تعريف مدرسي التاريخ والمواد الأخرى بأبعاد التنمية التربوية المستدامة والهدف منها ، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على كتب التاريخ في المراحل الدراسية المتوسطة والجامعية ، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مواد دراسية أخرى ، وإعداد برنامج لتدريس مادة التاريخ على وفق أبعاد التنمية التربوية المستدامة لطلبة المرحلة الإعدادية .