
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر نموذج ايديال في تنمية التفكير التحليلي
جرت في كلية التربية للعلوم الانسانية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة , اثر نموذج ايديال في تنمية التفكير التحليلي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التأريخ .
وتضمنت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة رسمية سحاب سرحان التعرف على أهمية أثر انموذج ايديال في تنمية التفكير التحليلي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر بوصفه من النماذج الحديثة المؤثرة في تنمية التفكير التحليلي, ولإتاحة الفرصة امام الطلبة تحليل المواقف وايجاد الحلول المناسبة ، وأهمية التفكير التحليلي التي تبرز في قدرة الفرد على تفتيت الاشياء الى مكوناتها , سعياً لتحديد طبيعة هذه المكونات , ومعرفة اجزاء الموقف او الموضوع .
وتوصلت الباحثة الى عدة استنتاجات كان من اهمها ان انموذج ايديال اثبت فاعليته بالحدود التي طبق فيها لتنمية التفكير التحليلي لمادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر ، وان تقسيم طالبات المجموعة التجريبية الى مجاميع ساعد على تشويقهن الى الدرس وحفزهن على التفكير كما اعطاهن القدرة على التعلم .
واوصت الباحثة في ضوء ما توصلت اليه من نتائج الى اعتماد مدرسي التاريخ النماذج التدريسية الحديثة ومنها انموذج ايديال في تدريس مادة التاريخ للصف الخامس الادبي لما له من اثر في تنمية التفكير التحليلي ، واجراء دورات تدريبية من قبل وزارة التربية لمدرسي ومدرسات مادة التاريخ وتدريبهم على استعمال النماذج التدريسية الحديثة ومنها انموذج ايديال اثناء التدريس .