
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الجهود النحوية لتدريسيي جامعة ديالى
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة (الجهود النَّحويّة لتدريسيّي جامعة ديالى من 1980م-2013).
وتضمنت الدراسة التي قدمتها الطالبة اية احسان صادق جعفر التميمي خمسة فصول تناول الفصل الأَوّل عَلَى دراسة أصول النَّحو وَخُصَّ الفصل الثاني بدراسة الأساليب النَّحويّة وَكُرِّسَ الفصل الثَّالث لدراسة الظواهر النَّحويّة أَمّا الفصل الرابع فَعُني بدراسة الخلاف النَّحويّ وتضمن الفصل الخامس التوثيق النَّحويّ ونّقده .
وتوصلت الدراسة الى نتائج مهمة من ابرزها أَن باحثينا اخذوا بأصول النحو، وكثرت دراسة القراءات القُرآنية عندهم، لكنهم لم يدرسوها عَلَى أَنَّها ضمن أصول النَّحو كما هو المتعارف وإِنَّما درست لإثبات ظاهرة نّحويّة، ولغوية، ودلالية لم يكن لباحثينا دراسات مستقلة فِي كلام العرب، وإِنَّما جاءت مبثوثة ضمن دراستهم.
وتنوعت دراسة الخلاف عند باحثينا؛ فقد بذلوا جهودًا فِي كيفية تصنيف المسائل، وشرحها، وذكر الآراء لكثير من العلماء القدماء والمحدثين.