
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر استراتيجية معالجة المعلومات في تحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائي
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة , اثر استراتيجية معالجة المعلومات في تحصيل طلاب الصف الخامس.
وتضمنت الدراسة التي قدمتها الطالبة آمنة عقيل احمد خمسة فصول تضمن الفصل الاول التعريف بالبحث ودرس الفصل الثاني الخلفية النظرية والدراسات السابقة وعرض الفصل الثالث إجراءات البحث وناقش الرابع نتائج البحث وخصص الفصل الخامس للاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
توصلت الدراسة الى امكانية تطبيق الإستراتيجية من قبل المدرسين في ضوء الإمكانات المتاحة في المدارس العراقية حاليا وتعتبر إستراتيجية معالجة المعلومات عملية ذهنية نشطة تتم في المجال العقلي يكون فيها المتعلم نشطا وفاعلا يوظف عقله في البحث عن المعلومات والاستنتاجات والتعبير عن أفكاره بصيغ أخرى.
وأوصت الدراسة بتنظيم دورات تدريبية مستمرة لمدرسي التاريخ حول كيفية الاعتماد على استراتيجيات معالجة المعلومات وطريقة تدريس التاريخ بواسطة تلك الاستراتيجيات والإفادة من استراتيجيات معالجة المعلومات في الجامعات وفي مختلف الأقسام وذلك عن طريق تطبيقها من خلال المحاضرات التي تلقى على الطلبة لكي يستطيع الطالب الاحتفاظ بالمعلومات لأطول فترة .