
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تنمية المحاكمة العقلية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب ( اعادة البنية المعرفية ) في تنمية المحاكمة العقلية لدى طالبات المرحلة المتوسطة ) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رانية عمر ابراهيم ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عبد الكريم محمود صالح ، الى التعرف على قياس المحاكمة العقلية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وبناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اعادة البنية المعرفية لديهم .
توصلت الدراسة الى ان مستوى المحاكمة العقلية لدى طالبات المرحلة المتوسطة منخفض ، ويمكن تفسير هذه النتيجة ان طالبات المرحلة المتوسطة ليست لديهن الخبرة العملية في ممارسة المحاكمة العقلية في حياتهن العملية , وذلك يعود لعدم تدريب الطالبات على مهارات المحاكمة العقلية من قبل المرشدات التربويات في المدارس المتوسطة .
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من اداة المقياس التي اعدتها الباحثة في البحث الحالي واستعمالها في تنمية المحاكمة العقلية ، وتطبيق البرنامج الارشادي الذي اعدته الباحثة من قبل الباحثين لبيان كفاءته في تنمية المحاكمة العقلية .