
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الوعي في تخفيض تناقض الذات
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الوعي بـ ( هنا والآن ) في تخفيض تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة ) .
وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد ستار عبد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق ، الى التعرف على تأثير البرنامج الارشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) في تخفيض تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال اختبار فرضيات عدة .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها وجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تناقض الذات ولصالح التطبيق البعدي .
وفسرت الدراسة ان طلاب المجموعة التجريبية تعرضوا لأسلوب الوعي بـ(هنا والان) خلال (11) جلسة ارشادية مما كان له تأثير واضح في تخفيض تناقض الذات, كما ان تفاعلهم لجلسات البرنامج الإرشادي اثناء الجلسات مع الباحث ورغبتهم المستمرة واشتياقهم لجلسات البرنامج أحدث نوعا من التواصل بينهم وبين الباحث .
وأوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الارشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والان) وكيفية تطبيقه على طلاب المرحلة المتوسطة، وضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من مقياس تناقض الذات للكشف عن الطلاب الذين لديهم تناقض الذات، سواء على طلاب المرحلة المتوسطة او على المراحل الاخرى .