
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة حوراء ستار عطية, واشرف عليها الأستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى التعرف على أثر فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها عدم ظهور فروق ذات دلالة احصائية في المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي , إذ إِن مستوى الذات الممكنة لم يتغير لدى طالبات المرحلة الاعدادية , بوصفها لم يتعرض افرادها إلى برنامج ارشادي والذي أعد على وفق أسلوب (الحديث الذاتي ), إذ بقيت هذه المجموعة على حالها دون تأثير, وإِن الافراد يتصفن بضعف الذات الممكنة حتى بعد اجراء الاختبار البعدي , ونجاح الاسلوب الارشادي(الحديث الذاتي), وظهور فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية , إذ تبين إِن افراد المجموعة التجريبية الذين تعرضوا الى البرنامج الارشادي قد نما لديهم الذات الممكنة مقارنة بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي , ومقارنته بأفراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي , كذلك لم تظهر فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي , ورتب درجات المجموعة نفسها في الاختبار التتبعي , مما يدل إِن استمرار تأثير البرنامج الارشادي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الاعدادية بعد مرور مدة من تطبيق البرنامج الارشادي .
واوصت الدراسة بضرورة إدخال المرشدات التربويات دورات تأهيلية للاطلاع على وفق أسلوب الحديث الذاتي وكيفية تطبيقه على طالبات المرحلة الإعدادية , وحث أدارات المدارس على عقد لقاءات وندوات مع الطالبات لتشجيعهن على إقامة علاقات اجتماعية إيجابية التي تساعدهن على تأكيد ذواتهن وتحقيق الأهداف ولاسيما تحقيق اهدافها المدرسية, كذلك بتفعيل النشاطات المؤدية الى تنمية العمل الجماعي كنشاطات ترفيهية يقع على عاتق المؤسسات التربوية , واعتماد البرنامج الارشادي من قبل المرشدين التربويين في المدارس للمراحل الإعدادية, أيضا توعية أولياء أمور الطالبات وإرشادهم بإتاحة الفرصة أمام بناتهم في المشاركة بالأنشطة التربوية لغرض تحقيق الاهداف .