
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تضافر الأساليب النحوية في التعبير القرآني
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة ماجستير حول تضافر الأساليب النحوية في التعبير القراني .
وتضمنت الدراسة التي قدمتها الطالبة هناء عباس سلمان ثلاثة فصول بحث الأول تضافر الأساليب النحويّة : الوعي بالظاهرة في التراث اللسانيّ العربيّ ودرس الثاني تضافر الأساليب النحوية في التعبير القرآني : أحكامه ، و أنواعه وناقش الثالث الإنجاز التطبيقي لظاهرة تضافر الأساليب النحوية في التعبير القرآني ( تضافرات أسلوب النداء في سور مختارة من التعبير القرآنيّ مثالًا ).ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة اختيار مصطلح ( التضافر ) مع عدم استعماله في التراث القديم ؛ لأنه المفهوم الذي يحقق المعنى الأعم الأوسع والأنسب من بين مرادفاته لاستيعاب دلالات الألفاظ التي عبّر بها اللسانيون العرب قاصدين( تضافر الأساليب النحويّة )؛ وإن لم يستعمل هذا المصطلح في التراث القديم بحسب استقرائنا ؛ فقد كانت عنايتهم تصب في المقام الأول نحو بسط المفاهيم العامة لأغراض تعليمية غالبًا وإن التضافر يظهر شدة ارتباط آي القرآن الكريم بعضها ببعض ، وهذا يدلّ على شدّة ارتباط الجمل بعضها ببعض ، و الأساليب النحويّة بعضها ببعض. و أساس ذلك علاقات نحوية تتضافر فيما بينها و تتداخل في أشكال تركيبيّة تحمل الدلالات المقصودة .