
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم الذاتي في تنمية تنظيم الخصوصية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم الذاتي في تنمية تنظيم الخصوصية لدى طالبات المرحلة المتوسطة ) .
وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ضحى علي عبد عباس ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، على معرفة فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم الذاتي في تنمية تنظيم الخصوصية لدى طالبات المرحلة المتوسطة .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان النتائج أظهرت فروقاً دالة إحصائيا في مستوى تنظيم الخصوصية بين درجات المجموعة التجريبية نفسها في الاختبارين (القبلي والبعدي) ولصالح الاختبار البعدي، وبين المجموعتين (الضابطة والتجريبية) ولصالح المجموعة التجريبية، وذلك لأن المجموعة التجريبية قد طبق عليها البرنامج الارشادي المبني على (اسلوب التنظيم الذاتي) في الارشاد والعلاج النفسي بينما تركت المجموعة الضابطة من دون تدخل البرنامج او معالجة تذكر.
وأوضحت الدراسة إن هذه النتيجة تشير إلى أن أفراد المجموعة التجريبية تعرضوا إلى البرنامج الإرشادي ويعود السبب في ذلك إلى اثر الجلسات البرنامج الإرشادي والتي أدت إلى رفع مستوى تنظيم الخصوصية لدى إفراد المجموعة التجريبية مقارنةً بأفراد المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا إلى البرنامج الإرشادي .
وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من مقياس تنظيم الخصوصية في وزارة التربية للكشف عن الطالبات اللاتي لديهن ضعف في تنظيم الخصوصية سواء على طالبات المرحلة المتوسطة او على المراحل الاخرى، وضرورة مساهمة مديرية التربية بإدخال المرشدين التربويين دورات تأهيلية للاطلاع على أسلوب التنظيم الذاتي وكيفية تطبيقه على الطالبات في المرحلة المتوسطة.