
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة تداولية للقسم في نصوص أدبية إنكليزية منتقاة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة تداولية للقسم في نصوص أدبية إنكليزية منتقاة ) .
وهدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة فاطمة محمد احمد الى بيان انواع الفاظ السب او الشتيمة والدوافع التي تشير الى الكلام غير الرسمي ، وكذلك يهدف البحث الى بيان تطبيق الطريقة المتبناة فضلا عن ان الدوافع وراء استخدام الفاظ السب في النصوص الأدبية المنتقاة قائمة على نصوص ضمنية تماما مثل الدوافع النفسية, التداولية والعصبية.
وأوضحت الدراسة ان هنالك ثلاثة مصادر من الكلمات المحظورة في النصوص الأدبية المنتقاة :منها ما يتعلق بالدين والمعاقين جسديا او فكريا والمنحرفين ، ان الدراسة سعت الى اثبات امكانية استخدام الفاظ السب لفهم النصوص الأدبية وفق الطرق المستخدمة في التحليل مأخوذة من طريقه فنغر هويت في البكاء بالإضافة الى طريقة اوستن .
يتضمن البحث دراسة نظرية لألفاظ السب وكذلك عرضاً لقليل من الدراسات السابقة ، فضلا عن ان البحث عرض العلاقة بين الفاظ السب وسوء الادب ، وأظهر البحث شرحا مفصلا عن كلمات السب والشتم ووظائفها الرئيسة .