
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الاخلاقي لدى طلبة المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الاخلاقي لدى طلبة المرحلة المتوسطة ) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زينب عبدالله ناصر الى التعرف على فاعلية البرنامج الارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الأخلاقي لدى طالبات المرحلة المتوسطة من خلال اختبار عدة الفرضيات .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها فاعلية البرنامج الارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الاخلاقي لدى طالبات المرحلة المتوسطة , أذ اظهرت نتائج التحليل الاحصائي ارتفاع درجات المجموعة التجريبية في حين لم يحدث اي تغيير ذي دلالة احصائية على درجات المجموعة الضابطة لأنها لم تتعرض لأي برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور ، وهذه النتيجة تعود الى ان المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج الارشادي بينما المجموعة الضابطة لم تتعرض لأي اسلوب ارشادي او برنامج ارشادي , و يعد هذا مؤشراً على نجاح اسلوب لعب الدور المستخدم في تطبيق البرنامج الارشادي .
وأوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس الترفع الاخلاقي الذي تم بناؤه من قبل الباحثة في وزارة التربية للكشف عن الطالبات اللاتي لديهن ضعف في الترفع الاخلاقي لدى عينة البحث الحالي, طالبات المرحلة المتوسطة او عينات اخرى ، وإفادة المرشدات التربويات في المدارس المتوسطة من البرنامج الارشادي (بأسلوب لعب الدور ) لتنمية الترفع الاخلاقي لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، وتدريب المرشدات التربويات على تنفيذ برنامج ارشادي في المدارس المتوسطة لتنمية الترفع الاخلاقي لجعل طالبات يصبن اهتمامهن حول التمثل بالترفع الاخلاقي وأَشراك ادارات المدارس بالعمل على تبني ثقافة تنظيمية تؤكد على القيم و الترفع الاخلاقية ونشرها داخل المدارس بالشكل الذي يجعل القيم الاخلاقية في اعلى سلم القيم التنظيمية للمدارس .