
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فعالية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الحرية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (فعالية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الحرية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) .
وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي عباس عبد عبيد إلى معرفة فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الحرية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية من خلال التحقق من صحة فرضيات عدة .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إِنَّ أسلوب العلاج الواقعي لا يهتم ولا يركز كثيراً على جانب المشاعر و إنما يكون تركيزه على السلوك الحالي ، وإِنَّ الفنيات والاستراتيجيات الإرشادية التي استخدمها الباحث في البرنامج الإرشادي جاءت ملائمة ومناسبة لعينة البحث والتي كان لها دور كبير في تنمية الحرية الذاتية لدى أفراد المجموعة التجريبية من خلال تحسين أمور مهمة في شخصية الأفراد مثل زيادة الثقة بالنفس واحترام الذات والآخرين ومواجهة المشكلات والتغلب عليها ، وإِنَّ البرنامج الإرشادي له أثر مهم وفعال في تبصير وتعريف الطلاب بواقعهم وذلك من خلال دعمهم في التغلب والتخفيف من خطورة المشكلات النفسية التي تواجههم .
وأوضحت الدراسة إِنَّ أسلوب العلاج الواقعي مكنه من تحقيق هدف الإرشاد هو مساعدة ودعم الطلاب في تلبية حاجاتهم الذاتية مثل ( الحرية, الانتماء, المرح , القوة) في طرائق علمية ومرضي عنها .
وأوصت الدراسة بضرورة الإفادة من البرنامج الإرشادي المعد في هذه الدّراسة من قبل الباحثين والعاملين في المعاهد والجامعات الحكومية وكذلك الأهلية بجميع فروعها وأيضاً في المرحلة المتوسطة لتنمية الحرية الذاتية ، وحث منظمات المجتمع المدني التي تهتم بالشباب على تفعيل دور الشعور بالحرية بطريقة صحيحة لدى الشباب وتعزيز القيم الإنسانية والاجتماعية ومن ثم بلورتها بصورة دقيقة وصحيحة بهدف الوصول إلى مجتمع متكامل نفسياً وأخلاقياً واجتماعياً ، وتفعيل دور الأجهزة الإعلامية المسموعة والمرئية وكذلك المؤسسات الاجتماعية والدينية على التعريف بمفهوم الحرية الذاتية الحقيقي والصحيح ومدى حجم المسؤولية الملقاة على عاتق الفرد بصفته فرداً حراً ومسؤولاً .