
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التقويم المعرفي وعلاقته بالحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التقويم المعرفي وعلاقته بالحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب احمد حسن خلف حرامي ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور محمد ابراهيم حسين ، الى التعرف على مستوى التقويم المعرفي لدى طلبة الجامعة ، ومستوى الحيوية الذاتيــــة لدى طلبة الجامعة ، واتجاه وقوة العلاقة بين التقويم المعرفي والحيوية الذاتية ومدى اسهام الحيوية الذاتية في التقويم المعرفي لدى طلبة الجامعة.
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إِنَّ افراد عينة البحث تمتلك مستوى عالياً من التقويم معرفي قياسا بالمتوسط النظري للمقياس , وبفرق ذي دلالة معنوية لدى طلبة الجامعة، وإِنَّ عينة البحث تمتلك مستوى عال من الحيوية الذاتية قياسا بالمتوسط النظري للمقياس وبفرق ذي دلالة احصائية معنوية لدى طلبة الجامعة ، ووجود علاقة ايجابية طردية بين التقويم المعرفي والحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة، وإِنَّ التقويم المعرفي والحيوية الذاتية لا يتأثران بالجنس والتخصص في العلاقة بينهما لدى طلبة الجامعة ، وان هناك اسهاماً للحيوية الذاتية في التقويم المعرفي لدى طلبة الجامعة.
وأوصت الدراسة بضرورة أَن تقوم مديريات التربية في العراق بإعطاء دورات تعليمية للمعلمين والمدرسين في تطوير طرائق التدريس تتضمن مفاهيم التقويم المعرفي والحيوية الذاتية والعلاقة التبادلية بينهما لتمكين الطلبة الاستفادة من هذه المعلومات لديهم، وأَن تقوم المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بإدراج التقويم المعرفي والحيوية الذاتية ضمن مناهج التعليم المباشر وغير المباشر لما لها اثر من ايجابي في رفع معنويات الافراد ولتطوير تفكيرهم وتدعيم قدراتهم العقلية العليا واستعداداتهم .