
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر البرنامج الارشادي بأسلوب اعادة البنية المعرفية في تنمية الهناء الشخصي لدى طلاب فاقدي الأب
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أثر البرنامج الارشادي بأسلوب اعادة البنية المعرفية في تنمية الهناء الشخصي لدى طلاب فاقدي الأب) .
تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب سلمان محمود جاسم عجرش الى التعرف على أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب إعادة البنية المعرفية في تنمية الهناء الشخصي لدى الطلاب فاقدي الاب بوساطة اختبار فرضيات عدة .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان النتائج الإيجابية التي تحققت جاءت من خلال اعتماد البرنامج الحالي على فنيات متنوعة هي (تقديم الموضوع, مناقشة, عزل الأفكار, لعب الدور, الحوار الداخلي, التعليمات الذاتية, التعزيز الاجتماعي, التغذية الراجعة, التدريب البيتي) ، وتفاعل المسترشدين مع النشاطات والفعاليات التي تضمنها البرنامج الارشادي مما ادى الى زيادة مستوى الهناء الشخصي ، وملائمة جميع مواضيع جلسات البرنامج الإرشادي وارتباطها بحاجات المسترشدين الذي أدى إلى المشاركة الفعالة واستراتيجيات المقدمة كان لها اثر في نجاح البرنامج الإرشادي ، وتعاون ادارة المدرسة والمرشد التربوي والمدرسين في توفير المكان والوقت لتنفيذ جلسات البرنامج الارشادي ، وان الوقت المحدد للجلسات كان مناسبا ومقبولا من قبل إفراد المجموعة الإرشادي هذا كذلك ساهم في نجاح البرنامج الإرشادي .
وأوصت الدراسة بضرورة حث ادارة المدارس على الاهتمام بهم في مواقف الحياة المدرسية والحياة ومشاركتهم في الانشطة المدرسية ، وعلى المدرسين الاهتمام بالبيئة المدرسية لتلبية حاجات الطلاب من أجل رفع مستوى الهناء الشخصي لدى طلبتهم ومساعدتهم وتشجيعهم على التكيف وتحقيق أهدافهم ، وتوعية الطلاب فاقدي الأب بانهم طلاب عاديين مع باقي اقرانهم في البيئة المدرسية ، وعلى ادارة المدرسة القيام بسفرات ترفيهية للطلاب من اجل تنمية الهناء الشخصي لدى فاقدي الأب في المرحلة المتوسطة ، واعداد برامج لإشراك الطلاب بالأنشطة الاجتماعية مثل ورش العمل او المهرجانات.