
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب العلاج بالواقع في خفض العزلة النفسية لدى الطالبات الايتام
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب العلاج بالواقع في خفض العزلة النفسية لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة ) .
وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ايناس زيد جياد الى التعرف الى أثر البرنامج الارشادي بأسلوب العلاج بالواقع في خفض العزلة النفسية لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة من خلال اختبار صحة فرضيات عدة .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها تأثير اسلوب العلاج الواقعي وفعاليته في خفض العزلة النفسية لدى الطالبات الايتام يعود السبب الى استعمال الباحثة فنيات واستراتيجيات الاسلوب الارشادي بصورة صحيحة وتناسب اعمار افراد البحث الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة ، وإن لأسلوب العلاج الواقعي اثرا واضحا وفعالا , وأن تفاعل المسترشدات مع النشاطات والفعاليات التي تضمنها البرنامج ساعد على خفض العزلة النفسية لدى افراد المجموعة التجريبية ، وان المواقف التي اختارتها المرشدة في الجلسات الارشادية كانت قريبة من الواقع المدرسي والبيتي والبيئي (الاجتماعي) مما ساعد على سهولة التفاعل معها .
وأوصت الدراسة بضرورة تزويد المديرية العامة لتربية ديالى بالبرنامج الارشادي من اجل تزويد المرشدات التربويات العاملات في المدارس المتوسطة والثانوية به وذلك للاطلاع عليه وتطبيقه على حالات مماثلة في مدارسهم ، واهتمام إدارات المدارس والمرشدات التربويات في المدارس بمشكلات الطالبات الايتام وخصوصاً تلك التي تتعلق بالمشكلات النفسية والاجتماعية والتربوية عن طريق أقامه مراكز لدعم الطلاب الايتام في مديريات التربية في المحافظة وإقامة ندوات للمرشدات التربويات في المديرية العامة للتربية من اجل اكتساب خبرات جديدة وللاطلاع على أسلوب العلاج الواقعي وكيفية تطبيقه على الطالبات في المدارس .