
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء الشخصي وعلاقته بالكفاءة الفكرية عند طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الذكاء الشخصي وعلاقته بالكفاءة الفكرية عند طلبة الجامعة ) .
وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب علي صالح حسن الى التعرف على مستوى الذكاء الشخصي عند طلبة الجامعة ، ومستوى الكفاءة الفكرية عند طلبة الجامعة ، والعلاقة الارتباطية بين الذكاء الشخصي والكفاءة الفكرية عند طلبة الجامعة ، تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور, أناث) والتخصص (علمي , إنساني) ،والفرق في العلاقة بين الذكاء الشخصي والكفاءة الفكرية عند طلبة الجامعة تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور, أناث) والتخصص (علمي , إنساني) ، ومدى إسهام الذكاء الشخصي في الكفاءة الفكرية بحسب متغيري الجنس والتخصص .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها تتمتع عينة البحث بذكاء شخصي عالٍ ورغبة في مواكبة التطور الذي يحدث في مجتمعنا ومهارتهم على مواجهة المشكلات والعمل على حلها، ويتمتع طلبة الجامعة بكفاءة فكرية ذات مستوى عالٍ يعود ذلك الى التركيز على المهارات التي يمتلكها الطلبة ، وعلى حكمهم على ما يستطيعون اداءه مع ما يتوفر لديهم من مهارات ، وان طلبة الجامعة الذين يمتلكون ذكاء شخصياً ويتمتعون بالكفاءة الفكرية ، وتشابه الظروف البيئية لدى عينة البحث في كلا الجنسين ادى الى انه لا توجد فروق في العلاقة بين الذكاء الشخصي والكفاءة الفكرية تبعا لمتغير الجنس .
وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الذكاء الشخصي لدى طلبة الجامعة من خلال المناهج الدراسية , وعقد الندوات والمؤتمرات في الجامعات، و من خلال تأكيد المهارة على حل المشكلات في جميع المجالات وجميع أنواعها ، وعلى وحدات التعليم المستمر في الكليات اقامة الندوات والورش للطلبة في المرحلة الجامعية لتسليط الضوء على أهمية الذكاء الشخصي في نجاح الفرد في حياته العلمية والعملية .