
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش المجال الحيوي الجغرافي للعراق
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستيرالمجال الحيوي الجغرافي للعراق وتطبيقاته الجيوبولتيكيةللطالبة ضمياء حسين صالح .
تضمنت الدراسة أربعة فصول قدم الأول الاطار النظري للدراسةودرس الثاني التطورات المفاهيمية للمجال الحيوي وبحث الثالث عناصر قوة المجال الحيوي الجغرافي للعراق وخصص الرابع لدراسة المجال الجغرافي للعراق أهدافه ووسائل تحقيقه.
توصلت الدراسة الى نتائج عدة منها إنّ فكرة المجال الحيوي أو نظرية المجال الحيوي أضحت كما كانت تشكل استراتيجية للدول الفاعلة في السياسة الدولية اذ لم تعد مجرد فكر جغرافي كما يعتقد الكثير من المعنيين في حقلي الجغرافيا السياسية والجيوبولتكس
وأوصت الدراسة بالعمل بشكل فعال على استثمار الأهمية الاستراتيجية لموقع العراق في بناء علاقات دولية مع القوى الكبرى في العالم مثل الولايات المتحدة الامريكية ،والدعوة للاسراع باستغلال اهم ممرين استراتيجيين وهما المنافد البحرية للخليج العربي جنوباً والبحر المتوسط شرقاً واستثمارهما من خلال توحيد العمل الاداري ووسائل النقل المختلفة ممايشكل مستقبلاً جيوبولوتيكياً متطوراً ومزدهراً مع العالم الخارجي.

