
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة دلالية تداولية للدعابة في قصص قصيرة انكليزية مختارة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(دراسة دلالية تداولية للدعابة في قصص قصيرة انكليزية مختارة).
وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة فاتن كريم جاسم ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور علي عبدالله محمود ، الى تسليط الضوء على الجوانب الدلالية والتداولية للدعابة في هذه القصص مستخدمة أيضا نظرية غرايس في مبدأ التعاون المحادثي التي أرسى دعائمها الفيلسوف اللغوي غرايس عام 1975 لتحليل الجانب التداولي منها فيما يتعلق بمبادئ هذه النظرية, وتركز الدراسة الحالية على عمليات الخرق والتعويم لهذه المبادئ من جانب أمثلة الدعابة الموجودة في هذه القصص .
تقدم هذه الرسالة دراسة دلالية – تداولية لتحليل الدعابة في قصص انجليزية قصيرة مختارة وتتبنى مبادئ النظرية العامة للدعابة المكتوبة والمسموعة انموذجا لتحليل الجانب الدلالي للدعابة في القصص آنفة الذكر وتشمل هذه النظرية التي قدمها العالمان راسكن و أتاردو عام 1991 ستة مصادر للمعرفة والتي على وفقها جرت عملية تحليل نص الدعابة : التضاد الدلالي , والألية المنطقية , الموقف , الهدف ، استراتيجية السرد واللغة .
تستنتج هذه الدراسة ان نجاح الدعابة في تأثيرها على القارئ مرتبط بخرقها و تعويمها لأحد مبادئ نظرية غرايس, كما وأن مفردات الدعابة مرتبطة ارتباطا وثيقا بعناصر السرد النصي, وأن النظرية العامة للدعابة المكتوبة و المسموعة قدمت تفسيرا واضحا حول كيفية اتساق عناصر الدعابة بالتركيب السردي الذي تظهر فيه داخل القصة، أما فيما يتعلق بالجانب التداولي فقد برهنت الدراسة ان خرق وتعويم مبادئ غرايس هي السمات البارزة التي تتبعها شخصيات القصة القصيرة في محادثاتها لتكوين السرد القصصي للدعابة .