
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة دلالية للاستعارة المفاهيمية في رواية خالد حسيني (ألف شمس مشرقة)
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة تداولية – دلالية للاستعارة المفاهيمية في رواية خالد حسيني ( الف شمس مشرقة ) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة مرام علي غالب ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور علي عبدالله محمود الى التعرف على دلالية الاستعارة المفاهيمية في رواية خالد حسيني "الف شمس مشرقة".
تناولت الدراسة مشكلات تحديد و فهم الاستعارة في الرواية المذكورة وركزت على ان الاستعارة المفاهيمية هي التي تحدد تعابير الاستعارة اللغوية (Linguistic Metaphor) المرتبطة بها و تفسر عملية الاقتران المفاهيمي Conceptual Mapping)) بين طرفي الاستعارة: مجال المصدر الحسي (Source Domain) ومجال الهدف المعنوي (Target Domain) .
استنتجت الدراسة ان الاستعارة المفاهيمية, على عكس الاستعارة اللغوية تتجسد في تجربة الانسان اليومية وان موطنها هو الفكر الانساني وليس اللغة, ومن هذا المنطلق استخدم القاص خالد حسيني في روايته هذه الكثير من الاستعارات المفاهيمية التي تعبر عن الفكر (Ideology) الذي يؤمن به في معالجة قضايا رئيسة في المجتمع الافغاني مثل معاملة المرأة و حقها في التعليم و مقاومتها لهيمنة الرجال على مؤسسات المجتمع, اضافة الى ذلك تستقصي هذه الدراسة دور نظرية الصلة في تقديم انموذج استنتاجي جديد لتحليل الاستعارة المفاهيمية , حيث ان هذا النموذج يختلف عن طروحات النظريات التداولية التقليدية (Traditional Pragmatic Theories) في انه يعتبر السياق الادراكي Cognitive Context)) للاستعارة هو اساس في تفسيرها من لدن قارئ النص.