
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الخلاف اللغوي بين أعضاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة من 1934-2015
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الخلاف اللغوي بين أعضاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة من الدورة الأولى 1934وحتى الدورة الحادية والثمانين 2015 ) .
وتهدف الدراسة التي قدمها الطالب فؤاد عبدالله عمران ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور محمد صالح ياسين ، الى تسليط الضوء على الخلافات التي حدثت بين أعضاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة منذ ثلاثينيات القرن الماضي ابتداءً من الدورات الأولى للمجمع إلى يومنا هذا في ما يتعلق بدراسة المسائل اللغوية وظواهرها .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أنّ مجمع اللغة العربيّة بالقاهرة يمتلك الروح الإيجابيّة المرنة التي تُمكّنه من إقرار كثير من المسائل اللغويّة التي كان فيها خلاف قديم أو حديث، فهو قد يُخالف أقيسة اللغويين القُدماء ويُقرُّ أسلوبًا أو مادّة لغويّة بالاعتماد على ما شاع على ألسنة الناس واستعمله النقّاد والدارسون المُعاصرون، وهذا الأمر كان له أثر إيجابي مردود في نفوس المُتكلّمين المُعاصرين، وهو بطبيعة الحال يفتح الآفاق لنمو اللغة العربيّة المُعاصرة ويطوّر من إمكاناتها، وإنّ مجمع اللغة العربيّة بالقاهرة قد تعامل بجديّة مع الآراء للمُخالفين والمؤيّدين من أعضائه في المسائل اللغويّة التي قدّمتها لجانه اللغويّة كلجنة الأصول والألفاظ والأساليب، ولا يُميّع المجمع آراء أعضائه حتى المُخالفين منهم.
واوضحت الدراسة إنّ مجمع القاهرة اللغوي لم يغلق الأبواب في إقرار المسائل اللغويّة التي تخدم اللغة العربيّة وتنميها وإثرائها، وعمل على إقرار الكثير من المسائل والألفاظ والأساليب، وأنّ لجنة الأصول والألفاظ والأساليب في المجمع اللغوي بالقاهرة ، ولأجل تيسير قواعد الاستعمال اللغوي الصحيح قد اعتمدت منهجًا واحدًا غلب على عملها في تجويز المسائل اللغويّة المُعاصرة التي اعتنت بدراستها، وهو البحث عن شيء قديم يُمكن أن تقيس عليه ثم تحتج لهذا القياس بالمسموع ببعض الشوارد النادرة من المأثور ، وإنّ الخلاف اللغوي بين أعضاء المجمع اللغوي يُقدّم حلولاً مُختلفة لإقرار المسائل اللغوية، فمن خلال نتيجة الخلاف بين الأعضاء عمل المجمع على إقرار ما هو صحيح ومُفيد للغة العربيّة .
واكدت الدراسة أنّ أعضاء المجمع مُنقسمون على ثلاثة أقسام: المُنكرون لبعض المسائل والظواهر اللغويّة ولا سيما ظاهرة التعريب وهم الأزهريون، والقسم الثاني من أعضاء المجمع وهم المؤيّدون لبعض مسائل اللغة وظواهرها وهم المُناصرون لظواهر اللغة على سبيل المثال ظاهرة التعريب، والقسم الثالث من أعضاء المجمع وهم الوسطيّون أي: المُحايدون في قراراتهم لمسائل اللغة وظواهرها.