
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء المنظومي وعلاقته بالتفكير عالي الرتبة عند طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الذكاء المنظومي وعلاقته بالتفكير عالي الرتبة عند طلبة الجامعة ) .
وتهدف الرسالة الي تقدمت بها الطالبة ( هند نزار مصطفى ) وأشرف عليها الاستاذ الدكتور ( هيثم احمد علي ) الى التعرف على الذكاء المنظومي عند طلبة الجامعة ، والعلاقة الارتباطية بين الذكاء المنظومي والتفكير عالي الرتبة عند طلبة الجامعة ، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالبا وطالبة من جامعة ديالى بواقع (200) طالب و(200) طالبة ، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها أن أفراد عينة البحث لا يتمتعون بالذكاء المنظومي وهذا يعود الى تدني المستوى المعرفي والمهاري للطلبة ، وتوجد فروق بحسب الجنس في الذكاء المنظومي ، ولا توجد فروق في متغير التخصص ، وكذلك لا يتمتع افراد عينة البحث بالتفكير عالي الرتبة ، ولا توجد فروق بحسب الجنس في التفكير عالي الرتبة ، وتوجد فروق في متغير التخصص .
واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالبحث في الموضوعات الجديدة والحديثة ، والاهتمام بتنمية الذكاء المنظومي لدى جميع المراحل العمرية ، والاستفادة من الاختبار المترجم وتطبيقه على مراحل دراسية اخرى .