
رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش (تصميم ميدان تعليمي وفق مؤشرات بيوميكانيكية في بعض القدرات الحركية والمهارات الأساسية بكرة السلة لتلاميذ المدارس الابتدائية)
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (تصميم ميدان تعليمي وفق مؤشرات بيوميكانيكية في بعض القدرات الحركية والمهارات الأساسية بكرة السلة لتلاميذ المدارس الابتدائية) .
هدف البحث الذي تقدم به الطالب رياض حسين علي الى اعداد ميدان تعليمي وفق مؤشرات بايوميكانيكية، التعرف على تأثير الميدان التعليمي وفق مؤشرات بيوميكانيكية في بعض القدرات الحركية لتلاميذ المدارس الابتدائية، التعرف على تأثير الميدان التعليمي وفق مؤشرات بيوميكانيكية في بعض المهارات الاساسية بكرة السلة لتلاميذ المدارس الابتدائية.
استنتج الباحث أن الميدان التعليمي له فاعلية وتأثير في القدرات الحركية لدى تلاميذ الابتدائية في تنفيذ بعض المهارات الأساسية بكرة السلة وان الميدان التعليمي له تأثير في تعلم المهارات الأساسية بكرة السلة لدى التلاميذ في تنفيذ بعض المهارات الأساسية بكرة السلة وان التشويق والمتعة الموجود ضمن تمرينات الميدان التعليمي زاد من دافعية التلاميذ في اداء التمرينات وسهل عملية تعلم المهارات الاساسية بكرة السلة .
وأوصى الباحث باستخدام الميدان التعليمي في تعليم المهارات الأساسية لكرة السلة، يمكن استخدام الميدان بطرائق مختلفة وبأشكال متعددة لغرض تنويع التعلم، أجراء تحسينات وتغييرات على هذا الميدان لزيادة فاعلية في تعليم المهارات الأساسية وبشكل خاص، يمكن استخدام الميدان التعليمي في مساحات ومناطق صغيرة ومحددة ولاسيما إذا كانت الساحات الكبيرة مشغولة أو غير متوفرة، أجراء بحوث مستقبلية على فئات عمرية أخرى مع الأخذ بنظر الاعتبار اقتراح أو إضافة أدوات لتطوير الميدان التعليمي.