
رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية تناقش الأسلوب الأكثر فاعلية في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الأسلوب الأكثر فاعلية (التعلم بالبحث – المبادرة) في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة لطلاب المرحلة الأولى للطالب احمد عقيل عباس.
هدفت الدراسة الى بناء اختبار تحصيل معرفي بكرة السلة لطلاب المرحلة الأولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة – ديالى ، والتعرف على فاعلية أسلوب التعلم بالبحث في التحصيل المعرفي بكرة السلة للمرحلة نفسها .
وخرجت الدراسة بجملة استنتاجات: ان استعمال الأسلوبين(أسلوب التعلم بالبحث ،أسلوب المبادرة ) ضمن المنهج التدريسي له فاعلية في تعلم و تحسين الاداء الحركي لبعض المهارات الاساسية بكرة السلة (مهارة المناولة الصدرية مهارة المناولة المرتدة ، ومهارة الطبطة) كما يعتبر أسلوب التعلم بالبحث من الاساليب الحديثة غير المباشرة في مجال التربية البدنية وله فاعلية كبيرة في تحسين قدرات الطالب المعرفية لأنه يتيح للطالب البحث في مصادرة مختلفة حول المهارة المراد تعلمها.
وأوصت الدراسة بضرورة التأكيد على استعمال اسلوبي (أسلوب التعلم بالبحث ، أسلوب المبادرة ) في تعلم المهارات الاساسية بكرة السلة في المرحلة الجامعية وخصوصا المراحل المنتهية ، كما اوصت بإجراء بحوث ودراسات اخرى بأساليب تدريسية سواء كانت مباشرة او غير مباشرة ولمهارات اخرى بكرة السلة .