
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تحليل كتاب اللغة العربية للصف الاول المتوسط في ضوء نواتج التعلم
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(تحليل كتاب اللغة العربية للصف الاول المتوسط في ضوء نواتج التعلم) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (مقداد ستار جراد) الى تحليل كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط في ضوء نواتج التعلم))، والتعرف على مدى توافر نواتج التعلم( الاهداف السلوكية) في موضوعات كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط في الكتاب ذاته.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: حصول موضوعات كتاب اللغة العربية للمستويات الاربعة الأولى من تصنيف بلوم على نسب مئوية جيدة، وهذا يشكل معيارًا جيدًا لتأليف الكتاب، وارتفاع الاوساط المرجحة، والأوزان المئوية لموضوعات كتاب اللغة العربية التي تراوحت بين(2- 1.71 ) كوسط مرجح، وهذا يدل على معيار تحقيق الاهداف السلوكية لمحتوى الكتاب، فضلاً عن أنْ كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط يخلو من مستوى التركيب والتقويم من تصنيف بلوم المعرفي، أنْ عملية تأليف كتاب اللغة العربية له ابعاد ايجابية، لطلبة الصف الأول المتوسط من خلال ارتباط الاهداف بالمحتوى العلمي.
واوصت الدراسة بضرورة : تغطية موضوعات كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط لنواتج التعلم، وضرورة إعادة النظر في محتوى كتاب اللغة العربية في تحقيق الاهداف التي حازت على نسب متدنية ولم تحمل في طياتها أي فقرة متحققة ويوصي الباحث مؤلفي كتاب اللغة العربية في مديرية المناهج التوازن في عرض الموضوعات والتمرينات في ضوء المجال المعرفي لتصنيف بلوم وللمستويات الستة عند وضعها.