رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية البدائل في تنمية التفكير المنظومي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (اثر استراتيجية البدائل في تنمية التفكير المنظومي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عصام عدنان سلمان) الى معرفة أثر استراتيجية البدائل في تنمية التفكير المنظومي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : اثبتت استراتيجية البدائل فاعليتها ضمن الحدود التي اجري فيها البحث الحالي وذلك في زيادة التفكير المنظومي لدى طلاب الصف الرابع الادبي بالموازنة مع الطريقة الاعتيادية في التدريس ، وان تطبيق خطوات استراتيجية البدائل ساعد المتعلمين على حب المشاركة في فعاليات الدرس مما ولد لديهم الرغبة والحماس نحو الموضوعات التاريخية.
واوصت الدراسة : تأكيد وزارة التربية على اقامة دورات تدريبية لمدرسي التاريخ حول استعمال الاستراتيجيات التدريسية الحديثة لا سيما استراتيجية البدائل في تدريس التاريخ، وتضمين المناهج الدراسية أنشطة تعمل على تحفيز التفكير بصورة عامة والتفكير المنظومي بصورة خاصة.
وتقترح الدراسة : اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية اخرى وانواع اخرى من التفكير مثل التفكير العلمي والتشعبي والتركيبي والاستدلالي والناقد .