
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر توظيف انموذج برانسفود وشتاين في تعليم قواعد اللغة العربية
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (اثر توظيف انموذج برانسفود وشتاين في تعليم قواعد اللغة العربية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة هند عبد سعيد الى معرفة أثر توظيف أنموذج برانسفورد وشتاين في تعليم قواعد اللغة العربية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : ان التدريس وفقا لانموذج برانسفورد وشتاين ذو أثر واضح في رفع مستوى التعليم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية، وإن تطبيق خطوات انموذج برانسفورد وشتاين وهو من النماذج التدريسية الحديثة أثارت في نفوس التلميذات الحيوية وأشاعت روح التعاون وحبّ المشاركة في الدرس موازنة بالطريقة الاعتيادية، فضلاً عن إن التدريس على وفق انموذج برانسفورد وشتاين يزيد من مستوى التفاعل الصفي للتلميذات وهذا ينمي لديهن ابتكار افكار اكثر حداثة .
واوصت الدراسة بضرورة تشجيع المعلمين والمعلمات على استخدام انموذج برانسفورد وشتاين في تدريس مادة القواعد للمرحلة الابتدائية , لما له من أثر ايجابي في زيادة تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي، وإقامة دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات على استعمال النماذج الحديثة ومنها انموذج برانسفورد وشتاين، فضلاً عن توجيه المعلمين والمعلمات على استعمال الطرائق والاساليب التدريسية الحديثة ومنها طريقة حل المشكلات لدورها الايجابي في زيادة التحصيل لدى التلميذات.
واقترحت الدراسة : اجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة باستعمال انموذج برانسفورد وشتاين في مواد دراسية ومراحل دراسية اخرى، وإجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة يكون تطبيقها على التلاميذ، واجراء دراسة في استعمال انموذج برانسفورد وشتاين في فروع اللغة العربية الأخرى .