
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في تنمية التفكير الابداعي
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في تنمية التفكير الابداعي عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
وخرجت الدراسة التي قدمتها الطالبة (هيفاء فاضل محمود) بجملة من النتائج ابرزها : إن لاستراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات القدرة على تنمية التفكير الابداعي بمهاراته الثلاث (الطلاقة – المرونة – الأصالة) ، وفي أنماط التفكير ، إذ إن هناك تغيراً واضحاً في الفروق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي ، مما يؤكد أن لاستراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات الأثر الواضح في تنمية تفكير وزيادة قدرات الطالبات في انتاج افكار عديدة قد يكون لها أثر إيجابي في حياتهن اليومية وفي إصدار الأحكام .
واوصت الدراسة بضرورة إدخال مادة تعليم التفكر لتنمية تفكير الطلبة عن طريق استراتيجيات التفكير الملائمة ومحاولة الكشف عن الإبداع ، وهذا ما ينسجم مع متطلبات الوقت الحاضر والمستجدات الحديثة للعلوم والتكنولوجيا، وتنمية الهيئات التدريسية وتطويرها من خلال الممارسة والتدريب على مهارات التفكير الابداعي لطلبتهم وانه لا يقتصر تدريسهم على حفظ الحقائق، وتبني الخطط التدريسية المعدة على وفق استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في تدريس طلبة المرحلة المتوسطة لما له من أثر في تنمية مهارات التفكير الابداعي .