
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر توظيف انموذج يونغ في الاداء التعبيري وتنمية مهارات تفكير ما وراء المعرفة
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر توظيف انموذج يونغ في الاداء التعبيري وتنمية مهارات تفكير ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الاعدادية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (مزن خضر عباس) إلى التعرف على أثر توظيف أنموذج يونغ في الأداء التعبيري وتنمية مهارات تفكير ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الاعدادية.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في الاداء التعبيري البعدي، فضلاً عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في مقياس مهارات تفكير ما وراء المعرفة البعدي
واوصت الدراسة بضرورة: ضرورة استعمال أنموذج يونغ في تدريس الأداء التعبيري لدى طلاب المرحلة الاعدادية للصف الخامس العلمي، وضرورة تهيئه بيئة صفية مناسبة عند استخدام المدرس(المدرسة) أنموذج يونغ.
واقترحت الدراسة: إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد تعليمية اخرى ومراحل دراسية أخرى في اللغة العربية مثل البلاغة, ومادة الأدب والنصوص , والمطالعة، ودراسة أثر انموذج يونغ في بعض متغيرات المعرفية كالتحصيل والاستبقاء.