
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر طريقتي الاشارة والكلية في حفظ النصوص الادبية
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر طريقتي الاشارة والكلية في حفظ النصوص الادبية لدى طلاب الصف الاول المتوسط دراسة مقارنة) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عثمان علي حسين) إلى معرفة " أثر طريقتي الإشارة والكلية في حفظ النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول المتوسط(دراسة مقارنة) "
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: تفوق طلاب المجموعة التجريبية الاولى على طلاب المجموعة الضابطة في إختبار حفظ النصوص الأدبية الشفهي، فضلاً عن إن طريقتي الاشارة والكلية, تعمل على تعزيز ثقة الطلاب بانفسهم عن طريق السماح لهم بتذكر ابيات القصيدة بصورة مختصرة ودقيقة
واوصت الدراسة بضرورة: العناية بتدريس طلاب الصف الاول المتوسط باستخدام طريقتي الاشارة والكلية في حفظ النصوص الشعرية، وتوجيه مدرسي اللغة العربية ومدرساتها الى استعمال طريقتي الاشارة والكلية في تدريس حفظ النصوص الأدبية.
واقترحت الدراسة: اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مادة اخرى من مواد اللغة العربية كالتعبير, والقراءة، فضلاً عن أجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على متغيرات معرفية كالتحصيل, والاستبقاء, والتفكير الابداعي.