
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر المدخل البصري المكاني في تنمية المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الأول المتوسط
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر المدخل البصري المكاني في تنمية المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الأول المتوسط).
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (غزوة رشيد عبد) إلى معرفة أثر المدخل البصري المكاني في تنمية المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الأول المتوسط.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: أثبت المدخل البصري المكاني فاعليته ضمن الحدود التي أجري فيها البحث الحالي في تنمية المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الأول المتوسط، ويعد المدخل البصري المكاني من المداخل التدريسية المهمة ، إذ أن استعمال المثيرات البصرية في التدريس مثل الصور، وخرائط المفاهيم، ومقاطع الفيديو يسّر على الطالبات فهم المادة الدراسية بشكل عام وفهم المفاهيم التاريخية بشكل خاص ، وبالتالي تحسن ادائهم .
وأوصت الدراسة بضرورة : اعتماد المدخل البصري المكاني من قبل مدرسي مادة تاريخ الحضارات القديمة بوصفه يعد من المداخل التدريسية التي تساعد على فهم الطالب للمادة الدراسية وتنمية المفاهيم التاريخية، فضلاً عن ضرورة التأكيد على أهمية استعمال وتفعيلها الحاسة البصرية في عملية التدريس.
واقترحت الدراسة: إجراء دراسات مماثلة لمواد دراسية أخرى غير التاريخ ولمراحل دراسية مختلفة وعلى كلا الجنسين، فضلاً عن استعمال المدخل البصري المكاني مع أنواع أخرى من المتغيرات مثل (الاتجاه نحو التاريخ ، وتنمية الخيال التاريخي ، والتحصيل ، والاستبقاء ، والاكتساب).