
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر تمرينات بالأسلوب التبادلي في الدقة البصرية وتعلم بعض المهارات الاساسية بالتنس
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر تمرينات بالأسلوب التبادلي في الدقة البصرية وتعلم بعض المهارات الاساسية بالتنس لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (هادي ظافر هادي) إلى إعداد تمرينات بالأسلوب التبادلي بالتنس تناسب المبتدئين من طلاب كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة والتعرف على أثر تمرينات بالأسلوب التبادلي في الدّقة البصريّة للمجموعة التجريبية لطلاب كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة، فضلاً عن التعرف على أثر تمرينات بالأسلوب التبادلي في تعلّم بعض المهارات الأساسيّة للمجموعة التجريبية بالتنس لطلاب كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة.
وتضمنت الدراسة خمسة أبواب: ضم الباب الأَوّل مقدمة البحث وأهميته إذ تَمَّ التطرق فيها إِلى عملية التعلّم والتعليم، وبيان أهمية الدّقة البصريّة لما لها من دور مهم في الاتزان، والمرونة، والتوافق العضلي العصبي وشمل الباب الثاني الدراسات النّظرية والسابقة ، إذ تم التطرق في الإطار النظري إِلى: التمرينات، والتدريس، والأسلوب التبادلي، ومميزاته ، وعيوبه ، ومضامينه، والدّقة البصريّة، والمهارات الأساسيّة بالتنس، أمَّا الباب الثالث فتضمن توضيحًا للمنهج المستعمل في البحث وهو المنهج التجريبي وشمل الباب الرابع عرض نتائج الاختبارات للمجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على شكل جداول وأشكال بيانية توضيحية، ومن ثم تحليلها ومناقشتها بأسلوب علمي بالاعتماد على المصادر العلمية. واخيراً احتوى الباب الخامس على الاستنتاجات والتوصيات .
واوصت الدراسة بضرورة التنوع باستعمال أساليب أُخرى في عملية التعلّم ولفعاليات مختلفة. واستعمال تمرينات بالأسلوب التبادلي على قدرات عقلية ولمهارات أُخرى غير الأساسيّة بالتنس. واستعمال تمرينات بالأسلوب التبادلي على عينة الناشئين بالتنس. واستعمال التمرينات بالأسلوب التبادلي على متغيرات نفسية واجتماعية لأَنَّها من مميزات الأسلوب.