
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش اثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية ثقافة حقوق الطفل لدى معلمات الرياض
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة اثر برنامج إرشادي بأسلوب (إعادة الصياغة) في تنمية ثقافة حقوق الطفل لدى معلمات الرياض.
وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة فيــات احـــمد حـــمد إلى معرفة (اثر هذا البرنامج الارشادي من خلال تحقيق الفرضيات الآتية : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية ثقافة حقوق الطفل عند مستوى (0,05) للمجموعة الضابطة في الاختبارين (القبلي – البعدي ) ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية ثقافة حقوق الطفل عند مستوى (0,05) للمجموعة التجريبية في الاختبارين (القبلي – البعدي ) ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية ثقافة حقوق الطفل عند مستوى (0,05) المجموعتين ( الضابطة – التجريبة ) في الاختبار البعدي .
قامت الباحثة ببناء مقياس حقوق الطفل وعرضه على مجموعة من الخبراء اجمعوا على استخدامه وقد تم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس منها الصدق والثبات , تم تطبيق المقياس على عينة من معلمات رياض الأطفال, إذ بلغ عدد العينة (140) واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات البحث اذ تكونت عينة البحث من (20) معلمة من معلمات الرياض اللواتي حصلن على درجات أعلى من الوسط الفرضي, وقد تم اختيارهن من روضة الأريج في منطقة التحرير واعتمدت الباحثة في بناء البرنامج نظرية فرض التصور الخاطئ إذ تم تعريض المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي ولم تعرض المجموعة الضابطة للبرنامج وقد بلغ عدد الجلسات الإرشادية (12) جلسة وبواقع جلستين من كل اسبوع ولمعالجة بيانات البحث تم الاعتماد على عدة وسائل احصائية منها ( معامل ارتباط بيرسون , ومربع كاي , والاختبار التائي T.test , والوزن المئوي,والوسط المرجح ,ومعادلة الفاكرونباخ) وقد تم استخدام الحقيبة الإحصائية spss)) للوصول إلى النتائج المطلوبة في إجراءات البحث .

