
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش اثر استراتيجيات تعلم التفكير في تنمية الأداء التعبيري
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (اثر استراتيجيات تعلم التفكير في تنمية الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الرابع الأدبي) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (رويدة محمد عباس) الى معرفة اثر استراتيجيات تعليم التفكير في تنمية الاداء التعبيري لدى طالبات الصف الرابع الادبي .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : تفوق طالبات المجموعة التجريبية الاولى على طالبات المجموعة التجريبية الثانية في الاداء التعبيري، وظهر ان هناك نمواً في الاختبارات الثمانية التي وضعتها الباحثة للمجموعتين التجريبيتين على الاختبار القبلي لهما .
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد استراتيجيات تعليم التفكير في درس التعبير لأنها حققت النتائج الجيدة التي هدفت اليها الدراسة، وتدريب المدرسين والمدرسات على استعمال الاستراتيجيات الحديثة في تدريس التعبير ومن ضمنها استراتيجية الاسئلة المفتوحة وتقبل الاجابة، وضرورة الاهتمام بدرس التعبير وعدم استبداله بدرس اخر وزيادة عدد حصص التعبير وعدم اقتصاره على حصة واحدة في الاسبوع .
واقترحت الدراسة اجراء مقارنة بين استراتيجيات تعليم التفكير واستراتيجيات اخرى لمعرفة اثرها في تنمية الاداء التعبيري، فضلاً عن اجراء دراسة للتعرف على اثر استراتيجيات تعليم التفكير في فروع اللغة العربية الاخرى.