
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر استراتيجيتي المصفوفة الابتكارية ولعبة الذاكرة في الأداء التعبيري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (أثر استراتيجيتي المصفوفة الابتكارية ولعبة الذاكرة في الأداء التعبيري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (خنساء إسماعيل إبراهيم) الى معرفة أثر استراتيجيتي المصفوفة الابتكارية ولعبة الذاكرة في الأداء التعبيري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : أن التدريس باستراتيجيتي لعبة الذاكرة والمصفوفة الابتكارية لهما دور في رفع مستوى الأداء التعبيري لتلميذات الصف الخامس الابتدائي، وأن استراتيجيتي لعبة الذاكرة والمصفوفة الابتكارية تساعدان التلميذات على التخلص من معوقات التفكير كالخجل والخوف و توفر لهن عنصر الجذب والتشويق .
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد استراتيجيتي لعبة الذاكرة و المصفوفة الابتكارية في تدريس مادة التعبير للصف الخامس الابتدائي، وتعريف معلمات اللغة العربية بخطوات استراتيجيتي لعبة الذاكرة والمصفوفة الابتكارية و أهميتهما في التدريس .
وتقترح الدراسة: إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في فرع آخر من فروع اللغة العربية مثل ( القواعد والإملاء , والمطالعة ) وفي مرحلة دراسية أخرى وإجراء دراسة مماثلة لتعرف أثر استراتيجيتي المصفوفة الابتكارية ولعبة الذاكرة في متغيرات أخرى تابعة مثل : التحصيل , الاحتفاظ بالمعلومات , التفكير الناقد وتنمية مهارات الأداء التعبيري .