
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر توظيف استراتيجيتي شبكة الاسئلة ومصفوفة التصنيف في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (أثر توظيف استراتيجيتي شبكة الاسئلة ومصفوفة التصنيف في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة فاطمة جعفر خلف الى معرفة أثر توظيف استراتيجيتي شبكة الاسئلة ومصفوفة التصنيف في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : إن استعمال استراتيجيتي شبكة الاسئلة ومصفوفة التصنيف في تدريس مادة قواعد اللغة العربية ذات اثر ايجابي في زيادة قدرة تلميذات الصف الخامس الابتدائي على التحصيل الدراسي في قواعد اللغة العربية، وهناك حاجة تعليمية عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي إلى تعرّف أساليب تدريسية حديثة ومنها استراتيجيتي شبكة الاسئلة ومصفوفة التصنيف.
واوصت الدراسة بضرورة العناية بتعليم تلميذات الصف الخامس الابتدائي باستعمال استراتيجيتي شبكة الاسئلة ومصفوفة التصنيف ، وذلك ما أظهره هذا البحث من نتائج ايجابية في مادة قواعد اللغة العربية عند التلميذات، توجيه معلمي ومعلمات اللغة العربية إلى استعمال استراتيجيتي شبكة الاسئلة ومصفوفة التصنيف في تدريس فروع اللغة العربية كافة، وضرورة اعتماد المشرفين والتربويين والمتخصصين على استراتيجيتي شبكة الاسئلة ومصفوفة التصنيف للتعلم النشط في التعليم.