
دراسة في اساسية ديالى تناقش قوة السيطرة المعرفية والاستقلال التدريسي المُدرك لدى مدرسي مادة التاريخ
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (قوة السيطرة المعرفية والاستقلال التدريسي المُدرك لدى مدرسي مادة التاريخ للصف السادس الأدبي وعلاقتهما بتحصيل طلبتهم) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عباس سعدي عباس إلى التعرف على مستوى قوة السيطرة المعرفية لدى مدرسي مادة التاريخ للصف السادس الادبي تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ( ذكور- اناث )، ومستوى الاستقلال التدريسي المُدرك لدى مدرسي مادة التاريخ للصف السادس الادبي تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ( ذكور- اناث )، ومستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف السادس الادبي في مادة التاريخ تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ( ذكور- اناث) .
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : يصل مدرسو مادة التاريخ للصف السادس الأدبي عادةً ونتيجة الخبرة والممارسة الواعية لمهنة التدريس الى مستوى متقدم في النضج العقلي والمتمثل في اكتساب العديد من المهارات مما يؤهلهم للاعتماد على الذات في الحصول على المعرفة واكتسابها.