
دراسة في اساسية ديالى تناقش المهارات الاجتماعية والتفكير المرن وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (المهارات الاجتماعية والتفكير المرن وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب زياد طارق علي إلى التعرف على مستوى المهارات الاجتماعية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ( ذكور – اناث)، ومستوى التفكير المرن لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ( ذكور – اناث)، ومستوى التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ( ذكور – اناث) .
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: يصل طلبة الجامعة في هذه المرحلة الى الاعتماد الكلي على الذات والمتمثل في اكتساب العديد من المهارات مما ولد لديهم القدرة على اتخاذ القرار وبالتالي رفع من مستوى المهارات الاجتماعية لديهم، ويكون طلبة الجامعة عادةً منفتحون على خبرات الاخرين وغير منغلقين على افكارهم وقادرين على إيجاد حلول متنوعة للمشكلات.
وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد اعضاء هيأة التدريس في الجامعات أساليب التدريس الحديثة والتي من شأنها تنمية المهارات الاجتماعية والتفكير المرن، وحث مركز التعليم المستمر في الجامعات على إقامة دورات تدريبية وورش عمل لغرض تعزيز المهارات الاجتماعية والتفكير المرن عند الطلبة .