
دراسة في اساسية ديالى تناقش الكفاءة الفكرية والانفتاح العقلي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (الكفاءة الفكرية والانفتاح العقلي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب وسام ابراهيم رشيد إلى التعرف على مستوى الكفاءة الفكرية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى تبعا لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور – إناث)، ومستوى الانفتاح العقلي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى تبعا لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور – إناث)، ومستوى التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى تبعا لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور – إناث).
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : يتمتع طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى بشكل عام بمستوى مرتفع من الكفاءة الفكرية، ويتمتع طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى بشكل عام بمستوى مرتفع من الانفتاح العقلي.
وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة واضعي المناهج موضوعي الكفاءة الفكرية والانفتاح العقلي عن طريق تضمينهما في المناهج الدراسية الجامعية، وتصميم الجهات المتخصصة في الجامعات لبرامج تعد خصيصاً لتنمية الكفاءة الفكرية والانفتاح العقلي وتطويرها لدى طلبة الجامعات لتحسين الابداع والتطور العلمي لديهم.