
دراسة في اساسية ديالى تناقش الذكاء المنظومي وعلاقته بالكفاح التحصيلي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (الذكاء المنظومي وعلاقته بالكفاح التحصيلي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب جاسم محمد شهاب إلى التعرف على الذكاء المنظومي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى، و الكفاح التحصيلي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى، فضلاً عن الكفاح التحصيلي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية جامعة ديالى تبعا لمتغير الكلية (كلية التربية الاساسية- كلية التربية للعلوم الانسانية).
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: اسهام مجال المرونة المنظومية للذكاء المنظومي في الكفاح التحصيلي وعدم اسهام المجالات الأخرى للذكاء المنظومي في الكفاح التحصيلي، ويمتلك طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى الذكاء المنظومي وبمستوى اعلى من المتوسط.
وأوصت الدراسة بضرورة وجود مناهج لتنمية القدرة على الذكاء المنظومي لدى طلبة الجامعة لتمكنهم من رؤية المواقف بصورة منظومية وادراك العلاقات والمفاهيم، وعقد ورش ودورات تدريبية تبين اهمية الذكاء المنظومي والكفاح التحصيلي لدى طلبة الكليات التربوية.