
دراسة في اساسية ديالى تناقش التجول العقلي والتفكير المستقيم وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (التجول العقلي والتفكير المستقيم وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة رغد عبدالمنعم صادق الى التعرف على التجول العقلي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية، والتفكير المستقيم لدى الطلبة، و مدى إسهام كل من التجول العقلي والتفكير المستقيم في التحصيل الاكاديمي لدى الطلبة.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : إنَ طلبة قسم التاريخ في كلية التربية –الجامعة المستنصرية يتمتعون بمستوى عالٍ للتجول العقلي ومستوى جيد للتفكير المستقيم مما ولد لديهم قدرة على اتخاذ القرار.
وأوصت الدراسة بضرورة حث وتشجيع الطلبة على اكتشاف المعلومات بأنفسهم مما يشجع التجول العقلي وينمي التفكير المستقيم لديهم، وإقامة ورش وندوات ومؤتمرات تهدف الى التعرف على أهمية التفكير بشكل عام والتفكير المستقيم بشكل خاص لدى طلبة التعليم الجامعي و التعليم العام .